مدارس الأبناء للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدارس الأبناء للبنات

wlcome every students
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 دروس المناظرة ... في مادة التعبير

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
dAbBo0Ra
Admin
dAbBo0Ra


المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

دروس المناظرة ... في مادة التعبير Empty
مُساهمةموضوع: دروس المناظرة ... في مادة التعبير   دروس المناظرة ... في مادة التعبير Emptyالأربعاء أبريل 23, 2008 9:13 am

- بين البنات و الشباب .. اتحدى وحده فيكم تديها ابلا اماني هعهعهعهع


*كلام الشباب

إحنا الكول إللي تشوفنا تمــــوت

تخزنا بنظره ويدور حولها الســـــكوت

ندخل البالتوك نمشي ونشــــوت

نسوق وإحنا بأولى ثنوي عندنا حـــوت

عيــال العز على البــلع نمــــوت

ننطر الهده عشان نطلع ونروح الجمعيه نشتري بســـكوت

أجكر واحد فينا حبيبته تدلعه تقول له ياكتـــــكوت

من السبايكي يعرفونا ومن السايق إللي معانا حاط دهن بــرشــوت[/frame[/color

]]


*كلام البنات*
إحنا إيه نعم إحنا البنـــــات

ناااخذ منكم رقم والله هيهــــات

الكتب ماتطيح من إيدنا بكل الأوقــــات

نحــب كل الشباب ونكــره عيــال الثانويه بالـــذات

ونكــره عمرنا لو شفناكم لحظـــــات

علينا ياما وياما طلعتـــو إشــــاعات

وإحنا عليــكم علقــنا شعــــارات

بدراستكم حصلتو كيكات أما إحنا حصلنا النجمــــات

فينا إنكتبت قصايد وأبيـــــــات

وفيكم إنتو تسجلــــت قضايا وجلســــــات

أهلكــم منكم يذوقووون الآهـــــات

وأهلنا من فرحتهم فينا يفـاجأونا بســــــكات

هذا رد عليكم وبعض الكلـــــمات

ولو بنتكلم ماراح نسكت حتى لو كنا أمــــواات


- بين الذكر و الأنثى:



قال لها ألا تلاحظين أن الكـون ذكـراً ؟
فقالت له بلى لاحظت أن الكينونة أنثى !
قال لها ألم تدركي بأن النـور ذكـراً ؟
فقالت له بل أدركت أن الشمس أنثـى !
قـال لهـا أوليـس الكـرم ذكــرا ً؟
فقالت له نعم ولكـن الكرامـة أنثـى !
قال لها ألا يعجبـك أن الشِعـرذكـرا ً؟
فقالت له وأعجبني أكثر أن المشاعر أنثى!
قال لها هل تعلميـن أنالعلـم ذكـرا ً؟
فقالت له إنني أعرف أن المعرفة أنثـى!

فأخذنفسـا ً عميقـا ً
وهو مغمض عينيه ثم
عاد ونظر إليها بصمت
لـلــحــظــات
وبـعـد ذلك.

قال لها سمعت أحدهم يقول أن الخيانة أنثى.
فقالتله ورأيت أحدهم يكتب أن الغدر ذكرا.
قال لها ولكنهم يقولون أن الخديعـة أنثـى.
فقالت له بل هن يقلـن أن الكـذب ذكـرا ً.
قال لها هناك من أكّد لـي أنالحماقـة أنثـى
فقالت له وهنا من أثبت لي أن الغباء ذكـرا
قـال لهـا أنـاأظـن أن الجريمـة أنـثـى
فقالـت لـه وأنـا أجـزم أن الإثـم ذكـرا ً
قـاللهـا أنـا تعلمـت أن البشاعـة أنثـى
فقالـت لـه وأنـا أدركـت أن القبـح ذكرا

تنحنح ثم أخذ كأس الماء
فشربه كله دفعة واحـدة
أما هـيفخافـت عنـد
إمساكه بالكأس
ابتسمت ما أن رأته يشرب
وعندما رآها تبتسمله

قال لها يبدو أنك محقة فالطبيعة أنثـى
فقالت له وأنت قدأصبت فالجمال ذكـراً
قـال لهـا لا بـل السـعـادة أنـثـى
فقالت له ربمـاولـك الحـب ذكـرا
قال لها وأنا أعترف بأن التضحية أنثـى
فقالت له وأنا أقربأن الصفـح ذكـرا
قال لها ولكنني على ثقة بأن الدنيا أنثى
فقالت له وأناعلى يقين بأن القلب ذكرا

ولا زال الجـدل قائمـا ً
ولا زالت الفتنةنائمـة
وسيبقى الحوار مستمرا ً طــالــمــا أن
الـسـؤال ذكـــرا ً
والإجـابـة أنـثــى

ومن في رأيكم سوف ينتصر؟؟؟؟

- بين المسلم و الملحد:




بروفيسور علم الفلسفة (الملحد) في جامعة أوكسفورد وقف أمام فصله و طلب من أحد طلبته المستجدين أن يقف.
البروفيسور : "أنت مسلم، أليس كذلك، يا بني؟".
الطالب المسلم : "نعم، يا سيدي".
البروفيسور: "لذا أنت تؤمن بالله؟".
الطالب المسلم : "تماماً".
البروفيسور : "هل الله خيّر؟". (من الخير و هو عكس الشر)
الطالب المسلم : "بالتأكيد! الله خيّر ".
البروفيسور: "هل الله واسع القدرة ؟ هل يمكن لله أن يعمل أي شيء ؟".
الطالب المسلم : "نعم".
البروفيسور: "هل أنت خيّر (رجل خير) أم شرير؟".
الطالب المسلم : "القرآن يقول بأنني شرير".
يبتسم البروفيسور ابتسامة ذات مغزى.
البروفيسور: "أهـ! الـقــرآن".
أخذ يفكر للحظات.
البروفيسور: "هذا سؤال لك. دعنا نقول أنّ هناك شخص مريض هنا و يمكنك أن تعالجه.
و أنت في استطاعتك أن تفعل ذلك. هل تساعده؟ هل تحاول؟".
الطالب المسلم : "نعم سيدي، سوف أفعل".
البروفيسور : "إذا أنت خيّر..!".
الطالب المسلم : "لا يمكنني قول ذلك".
البروفيسور : "لماذا لا يمكنك أن تقول ذلك؟ أنت سوف تساعد شخص مريض و معاق عندما تستطيع... في الحقيقة معظمنا سيفعل إذا استطعنا... لكن الله لا يفعل ذلك".
الطالب المسلم : (لا إجابة).
البروفيسور : "كيف يمكن لهذا الإله أن يكون خيّر؟ هممم..؟ هل يمكن أن تجيب على ذلك ؟".
الطالب المسلم : (لا إجابة).
الرجل العجوز بدأ يتعاطف.
البروفيسور : "لا, لا تستطيع, أليس كذلك؟".
يأخذ رشفه ماء من كوب على مكتبه لإعطاء الطالب وقتاً للاسترخاء.
في علم الفلسفة, يجب عليك أن تتأنى مع المستجدين.
البروفيسور : "دعنا نبدأ من جديد, أيها الشاب".
البروفيسور : "هل الله خيّر؟".
الطالب المسلم : "يتمتم... نعم".
البروفيسور : "هل الشيّطان خيّر؟".
الطالب المسلم : "لا ".
البروفيسور : "من أين أتى الشيّطان؟" الطالب يتلعثم.
الطالب المسلم : "من... الله..".
البروفيسور: "هذا صحيح. الله خلق الشيّطان, أليس كذلك؟".
يمرر الرجل العجوز أصابعه النحيلة خلال شعره الخفيف ويستدير لجمهور الطلبة متكلفي الابتسامة.
البروفيسور : "أعتقد أننا سنحصل على الكثير من المتعة في هذا الفصل الدراسي:
سيدا تي و سادتي".
ثم يلتفت للطالب المسلم.
البروفيسور : "أخبرني يا بني, هل هناك شّر في هذا العالم؟".
الطالب المسلم : "نعم, سيدي".
البروفيسور "الشّر في كل مكان, أليس كذلك؟ هل خلق الله كل شيء ؟".
الطالب المسلم : "نعم ".
البروفيسور: "من خلق الشّر؟".
الطالب المسلم : (لا إجابة).
البروفيسور: "هل هناك أمراض في هذا العالم؟ فسق و فجور؟ بغضاء؟ قبح؟ كل الأشياء
الفظيعة - هل تتواجد في هذا العالم؟".
يتلوى الطالب المسلم على أقدامه : "نعم".
البروفيسور: "من خلق هذه الأشياء الفظيعة؟".
الطالب المسلم : (لا إجابة).
يصيح الأستاذ فجأةً في طالبه.
البروفيسور: "من الذي خلقها ؟ أخبرني".
بدأ يتغير وجه التلميذ المسلم.
البروفيسور بصوت منخفض: "الله خلق كل الشرور, أليس كذلك يا بني؟".
الطالب المسلم : (لا إجابة).
الطالب يحاول أن يتمسك بالنظرة الثابتة و الخبيرة و لكنه يفشل.
فجأة المحاضر يبتعد متهاديا إلى واجهة الفصل كالفهد المسن. سُحِـر الفصل.
البروفيسور : "أخبرني" استأنف البروفيسور, "كيف يمكن لأن يكون هذا الإله خيّراً
إذا كان هو الذي خلق كل الشرور في جميع الأزمان؟".
البروفيسور يشيح بأذرعه حوله للدلالة على شمولية شرور العالم.
البروفيسور : "كل الكره, الوحشية, كل الآلام, كل التعذيب, كل الموت و القبح و كل المعاناة خلقها هذا الإله موجودة في جميع أنحاء العالم, أليس كذلك, أيها الشاب؟".
الطالب المسلم : (لا إجابة).
البروفيسور : "ألا تراها في كلّ مكان؟ هاه؟".
البروفيسور يتوقّف لبرهة : "هل تراها؟".
البروفيسور يحني رأسه في اتجاه وجه الطالب ثانيةً و يهمس.
البروفيسور: "هل الله خيّر؟".
الطالب المسلم : (لا إجابة).
البروفيسور: "هل تؤمن بالله, يا بني؟".
صوت الطالب يخونه و يتحشرج.
الطالب المسلم : "نعم, يا بروفيسور. أنا أؤمن".
يهز الرجل العجوز رأسه بحزن نافياً.
البروفيسور : "يقول العلم أن لديك خمس حواسّ تستعملها لتتعرف و تلاحظ العالم من حولك, أليس كذلك؟".
ربما يوجد فقرة هنا ناقصة, قد يكون البروفيسور سأل الطالب هل رأيت الله, لأن جواب الطالب المسلم كان "لا يا سيدي لم أره أبداً".
البروفيسور: "إذا أخبرنا إذا ما كنت قد سمعت إلهك؟".
الطالب المسلم : "لا يا سيدي, لم يحدث".
البروفيسور: "هل سبق و شعرت بإلهك, تذوقت إلهك أو شممت إلهك .... فعلياً, هل لديك أيّ إدراك حسّي لإلهك من أي نوع ؟".
الطالب المسلم : (لا إجابة).
البروفيسور : "أجبني من فضلك".
الطالب المسلم : "لا يا سيدي, يؤسفني انه لا يوجد لدي".
البروفيسور: "يؤسفك أنه لا يوجد لديك؟".
الطالب المسلم : "لا يا سيدي".
البروفيسور: "و لا زلت تؤمن به؟".
الطالب المسلم : "...نعم...".
البروفيسور : "هذا يحتاج لإخلاص!" البروفيسور يبتسم بحكمة لتلميذه.
"طبقاً لقانون التجريب, الاختبار و بروتوكول علم ما يمكن إثباته يقول بأن إلهك غير موجود. ماذا تقول في ذلك, يا بني؟".
البروفيسور : "أين إلهك الآن؟".
الطالب المسلم لا يجيب.
البروفيسور : "اجلس من فضلك".
يجلس المسلم ... مهزوماً.
مسلم أخر يرفع يده "بروفيسور, هل يمكنني أن أتحدث للفصل؟".
البروفيسور يستدير و يبتسم.
البروفيسور: "أهـ, مسلم أخر في الطليعة! هيا, هيا أيها الشاب. تحدث ببعض الحكمة المناسبة إلى هذا الاجتماع".
يلقي المسلم نظرة حول الغرفة "لقد أثرت بعض النقاط الممتعة يا سيدي. و الآن لدي سؤال لك".
الطالب المسلم : "هل هناك شيء كالحرارة؟".
"نعم" البروفيسور يجيب : "هناك حرارة".
الطالب المسلم: "هل هناك شيء كالبرودة؟".
البروفيسور : "نعم, يا بني يوجد برودة أيضاً".
الطالب المسلم : "لا يا سيدي لا يوجد".
ابتسامة البروفيسور تجمدت. فجأة الغرفة أصبحت باردة جدا
المسلم الثاني يكمل : "يمكنك الحصول على الكثير من الحرارة وحتى حرارة أكثر, حرارة عظيمة, حرارة ضخمة, حرارة درجة الانصهار, حرارة بسيطة أو لا حرارة و لكن ليس لدينا شيء يدعى ‘البرودة‘ يمكن أن نصل حتى 458 درجة تحت الصفر, و هي ليست ساخنة, لكننا لن نستطيع تخطي ذلك. لا يوجد شيء كالبرودة, و إلا لتمكنا من أن نصل لأبرد من 458 تحت الصفر، يا سيدي, البرودة هي فقط كلمة نستعملها لوصف حالة غياب الحرارة. نحن لا نستطيع قياس البرودة. أما الحرارة يمكننا قياسها بالوحدات الحرارية لأن الحرارة هي الطاقة. البرودة ليست عكس الحرارة يا سيدي, إن البرودة هي فقط حالة غياب الحرارة".
سكوت. دبوس يسقط في مكان ما من الفصل.
الطالب المسلم : "هل يوجد شيء كالظلام, يا بروفيسور؟".
البروفيسور: "نعم...".
الطالب المسلم : "أنت مخطئ مرة أخرى، يا سيدي. الظلام ليس شيئا محسوساً, إنها حالة غياب شيء أخر. يمكنك الحصول على ضوء منخفض, ضوء عادي, الضوء المضيء, بري ق الضوء ولكن إذا لا يوجد لديك ضوء مستمر فإنه لا يوجد لديك شيء وهذا يدعى الظلام, أليس كذلك؟ هذا هو المعنى الذي نستعمله لتعريف الكلمة. في الواقع , الظلام غير ذلك, و لو أنه صحيح لكان بإمكانك أن تجعل الظلام مظلما أكثر و أن تعطيني برطمان منه. هل تستطيع أن تعطيني برطمان من ظلام مظلم يابروفيسور؟".
مستحقراً نفسه, البروفيسور يبتسم للوقاحة الشابة أمامه.
هذا بالفعل سيكون فصلا دراسيا جيداً.
البروفيسور : "هل تمانع إخبارنا ما هي نقطتك, يا فتى؟".
الطالب المسلم : "نعم يا بروفيسور. نقطتي هي, إن افتراضك الفلسفي فاسد كبدايةً ولذلك يجب أن يكون استنتاجك خاطئ".
تسمّم البروفيسور.
البروفيسور : "فاسد...؟ كيف تتجرأ...!".
الطالب المسلم : "سيدي, هل لي أن أشرح ماذا أقصد؟".
الفصل كله أذان صاغية.
البروفيسور : "تشرح... أهـ, أشرح" البروفيسور يبذل مجهودا جدير بالإعجاب لكي يستمر تحكمه (طبعا لو أن المدرس عربيا لطرده من القاعة وربما من الجامعة).
فجأة بتلطفه هو, يلوّح بيده للإسكات الفصل كي يستمر الطالب.
الطالب المسلم : "أنت تعمل على افتراض المنطقية الثنائية".
المسلم يشرح : "ذلك على سبيل المثال أن هناك حياة و من ثم هناك ممات؛ إله خيّر وإله سيئ. أنت ترى أن مفهوم الله شيء ما محدود و محسوس, شيء يمكننا قياسه.
سيدي, العلم لا يمكنه حتى شرح فكرة. إنه يستعمل الكهرباء و المغناطيسية ولكنها لم تُـر أبداً, ناهيك عن فهمهم التام لها. لرؤية الموت كحالة معاكسة للحياة هو جهل بحقيقة أن الموت لا يمكن أن يتواجد كشيء محسوس. الموت ليس العكس من الحياة, هو غيابه فحسب".
الفتى يرفع عاليا صحيفة أخذها من طاولة جاره الذي كان يقرأها.
الطالب المسلم : "هذه أحد أكثر صحف الفضائح تقززا التي تستضيفها هذه البلاد, يا بروفيسور. هل هناك شيء كالفسق والفجور؟".
البروفيسور: "بالطبع يوجد, أنظر..." قاطعه الطالب المسلم
الطالب المسلم : "خطأ مرة أخرى, يا سيدي. الفسق و الفجور هو غياب للمبادئ الأخلاقية فحسب. هل هناك شيء كالظُـلّم؟ لا. الظلّم هو غياب العدل. هل هناك شيء كالشرّ؟".
الطالب المسلم يتوقف لبرهة "أليس الشرّ هو غياب الخير؟".
اكتسى وجه البروفيسور باللون الأحمر. هو الآن غاضب جداً وغير قادر على التحدث .
الطالب المسلم يستمر "إذاً يوجد شرور في العالم, يا بروفيسور, و جميعنا متفقون على أنه يوجد شرور, ثم أن الله, إذا كان م وجوداً, فهو أنجز عملا من خلال توكيله للشرور. ما هو العمل الذي أنجزه الله؟ القرآن يخبرنا أنه ليرى إذا ما كان كل فرد منا وبكامل حريتنا الشخصية سوف نختار الخير أم الشرّ".
اُلّجم البروفيسور و قال : "كعالم فلسفي, لا أتصور هذه المسألة لها دخل في اختياري؛ كواقعي, أنا بالتأكيد لا أتعرف على مفهوم الله أو أي عامل لاهوتي آخر ككونه جزء من هذه المعادلة العالمية لأن الله غير مرئي و لا يمكن مشاهدته".
الطالب المسلم : "كان يمكن أن أفكر أن غياب قانون الله الأخلاقي في هذا العالم هو ربما أحد أكثر الظواهر ملاحظة".
الطالب المسلم : "الجرائد تجمع بلايين الدولارات من روايتها أسبوعيا! أخبرني يا بروفيسور. هل تدرسّ تلاميذك أنهم تطوروا من قرد؟".
البروفيسور : "إذا كنت تقصد العملية الارتقائية الطبيعية يا فتى, فنعم أنا أدرس ذلك".
الطالب المسلم :"هل سبق و أن رأيت هذا التطوّر بعينك الخاصة يا سيدي؟".
يعمل البروفيسور صوت رشف بأسنانه و يحدق بتلميذه تحديقا صامتا متحجراً.
الطالب المسلم :"بورفيسور, بما أنه لم يسبق لأحد أن رأى عملية التطوّر هذه فعلياً من قبل و لا يمكن حتى إثبات أن هذه العملية تتم بشكل مستمر, ألست تدرسّ آرائك يا سيدي؟ إذا فأنت لست بعالم و إنما قسيساً؟".
البروفيسور : "سوف أتغاضى عن وقاحتك في ضوء مناقشتنا الفلسفية. الآن, هل انتهيت؟" البروفيسور يصدر فحيحاً.
الطالب المسلم : "إذا أنت لا تقبل قانون الله الأخلاقي لعمل ما هو صحيح و في محله؟".
البروفيسور : "أنا أؤمن بالموجود - و هذا هو العلم!".
الطالب المسلم : "أها! العلم!" وجه الطالب ينقسم بابتسامة.
الطالب المسلم : "سيدي, ذكرت بشكل صحيح أن العلم هو دراسة الظواهر المرئية , والعلم أيضاً فرضيات فاسدة".
البروفيسور :"العلم فاسد...؟" البروفيسور متضجراً.
الفصل بدأ يصدر ضجيجاً, توقف التلميذ المسلم إلى أن هدأ الضجيج.
الطالب المسلم: "لتكملة النقطة التي كنت أشرحها لباقي التلاميذ, هل يمكن لي أن أعطي مثالا لما أعنيه؟".
البروفيسور بقي صامتا بحكمة. المسلم يلقي نظرة حول الفصل.
الطالب المسلم : "هل يوجد أحد من الموجدين بالفصل سبق له وأن رأى عقل البروفيسور؟".
اندلعت الضحكات بالفصل.
التلميذ المسلم أشار إلى أستاذه العجوز المتهاوي.
الطالب المسلم : "هل يوجد أحد هنا سبق له و أن سمع عقل البروفيسور, أحس بعقل البروفيسور, لمس أو شمّ عقل البروف يسور؟".
يبدو أنه لا يوجد أحد قد فعل ذلك.
يهز التلميذ المسلم رأسه بحزن نافياً.
الطالب المسلم : "يبدو أنه لا يوجد أحد هنا سبق له أن أحسّ بعقل البروفيسورإحساساً من أي نوع. حسناً, طبقاً لقانون التجريب, الاختبار و بروتوكول علم ما يمكن إثباته, فإنني أعلن أن هذا البروفيسور لا عقل له"
الفصل تعمّه الفوضى.

- بين البحر و القمر:

البحر والقمر00
في يوم من الايام وقد كان القمر بدرا وكان مطلا على البحر ما اجمله من منظرولكن حدثت مناظره بين البحر والقمر!
لهما حق فكل واحد منهما له صفات رائعه وساحره00
القمر:هل رايت جمال ضوئي في هذا الظلام الكاحل فما اجملني من قمر00
البحر:نعم نعم ولكن هل رايت اعين الناس الحائره عندما ينظرون الي فانا واسع كالحلم الذي لا نهاية له
القمر:انا الذي اذا نظر الناس الي وجدوا الدفء بلوني الفضي
البحر:وانا بلوني الازرق في الصباح ادخل البهجه في قلوب الناس وبلوني الاسود في الليل ينبهر الناس بسحر جمالي
القمر:ولكن الناس ينبهرون بجمالك في الليل بسبب انعكاس ضوئي عليك
البحر:فهل رايت امواجي التي تندفع كإندفاع الحصان راكضا ركضا لا يريد ان يتوقف عنه
القمر:نعم ولكن هل رايت بريقي الفضي الذي يخطف الاعين
البحر:وانا بريقي كبريق الدمع في الاعين
القمر:هل رايت سعاده النجوم وبهجتهم وهم حولي
البحر:وهل تعرف ماهو احساس المخلوقات وهم يعيشون في حلم واسع والجبال تقف من حولي تحرسني
لا يوجد نهايه لهذه المناظره فهما وصف القمر نفسه لن يعطي نفسه حقه وكذلك البحر




-
مناظرة بين الحليب .. والعسل ...... .
.
في ذات مساء.. وعلى طاولة العشاء.. وبين أصناف الطعام .. فيها مالذ وطاب ..
.
على كوب الحليب وعلى وجهه طبقة ملساء من القشطة البيضاء ..
.
بجوارة طبق العسل تلألأ النور على سطحه ..
.
فنظر كلاً منهما على الأخر ودار بينهما الحوار التالي .. ..
.
.
العسل : من تكون يامن في الكوب مسجون ..
.
الحليب ( وبكل فخر ) : أنا ملك المشروبات وأفودها ببياضي يضرب المثل .. فيقال : قلب صافي ابيض مثل الحليب ..
.
العسل ( في تباهي وغرور ) : لوني كالذهب وطعمي شهد .. بحلاوتي يشدوا الشعار .. وليس مثلك للمالح موصول .. وبالحلوا مربوط ..
.
الحليب : أنا من أوصى به الطبيب حيث احتوي على الكالسيوم والحديد .. وغيره من الفيتمينات والأملاح التي للجسم تفيد ..
.
العسل : أنا الشافي بإذن الله قال عني ربي في كتابة " يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاء للناس "
.
الحليب : قال في خروجي من بطن الحيوان إعجاز من أعجاز الله " نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودماً لبناً خالصا سائقا للشاربين "
.
العسل : داويت أمراضا بلا عدد منها البسيط ومنها الصعب من باطن وظاهر الجسد .
.
.
فشهد الحلبيب للعسل لما راء فية من العجب ..

.
وهنا حن العسل للحليب وقال لنتحد ياحبيب ..

فأنسكب الحليب على العسل وكونا شراب له في الفائدة مثل ..



النهاية .. حبوا بعض الحمد لله .. هههههههههههههه








بس قولولي ايش رئيكم .. ..
.
.
اذا عندكم زياده ممكن تقولولي ..




ياربي تعجبكم .. وتعطي ابلة اختي الدرجه الكامله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albnaa-students.yoo7.com
dAbBo0Ra
Admin
dAbBo0Ra


المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

دروس المناظرة ... في مادة التعبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس المناظرة ... في مادة التعبير   دروس المناظرة ... في مادة التعبير Emptyالأربعاء أبريل 23, 2008 9:14 am

- بين المسجد و السوق:



مناظرة بين المسجد والسوق

في يوم من الايام اجتمع قوم في مجلس , ثم دار بينهم حديث الناس وماهم فيه من امور الدنيا فقال احدهم انه كثير التسوق والتبضع , فقاطعه اخر ناصحا اياه بأن يحرص على ارتياد المساجد كما يحرص على ارتياد تلك الاسواق .... فوصل الكلام الى مسامع كل من السوق والمسجد فدارت بينهما مناظرة يفتخر فيها كلا منهما بميزاته :



والسوق اول من بدأ الحديث ساخرا بالمسجد فقال:



ما أكبر حجمك أيها المسجد؟ مسكين انت ايها الجميل ..... ما اجمل شكلك ! وما أقل اهلك! لقد هجرك الناس , فلا يدخلونك الا لحظات : وحينما يزرونني يقضون فيي الساعات تلو الساعات ., صندوقك خال الا من بعض الريالات وعلى اعتاب محلاتي تنثر الالاف والمئات.



فرد المسجد :



أذهبت الحسنات وأتعبت الهيئات , الحمد لله العزيز القهار , مصرف الليل والنهار , ومقدر الاقدار الذي فاضل بين ظلمة الليل وضوء النهار . انا بيت الله فقل لي بيت من انت ؟! انت ابغض الأماكن التي تتجمع فيها الناس , ينصب الشياطين فيك رايته ويبلغ غايته. الغش شعارك والكذب رايتك , أفسد القلوب , وأفرغت الجيوب , تجذب اليك الضعيفات بما تسميه التخفيضات , من يتقي الله فيك قليل , وحبل الشر فيك طويل.


المسجد:


الناس فيك مابين معاكس ولا عب , ومنفق سلعته بالحلف الكاذب , وفتاه متبرجه وبكل اسلحه الفتنه مدججه , ثوب يلوح, وعطر يفوح, فيلقي فيك مصيدته كل فاسق, لأنه بوقوع فريسته فيك واثق , فكم جلبت الويلات , وعلى صفحات الجرائد نشرت قصص وآهات ومن اجل ذلك اذهبت الحسنات وأتعبت الهيئات.


السوق:


رفوفك قد بنى فيها العنكبوت , وبعض الناس لا يدخلونك الا بعض الموت , يزورني الناس صباح مساء , بلا دعوه او نداء , ويرتفع نداؤك خمس مرات , فلا يجيبك الا قلة لم تأسرهم شاشة القنوات , ألا ترى كيف يتهافت الناس الي , ويرفعون لافتتي في كل شارع وحي ! بل صرت تلحق في كل سوق كما تلحق الإبل النوق , وأصبح الناس يقولون هذا مسجد السوق , فيكفيك فخرا أنهم نسبوك إلي.


المسجد:


كم وقعت فيك من جريمة وأوذيت فيك من كريمه , وكم افسدت على حر حريمه , الحياء فيك منحور , والمال فيك مهدور , والمؤمن غيور مقهور , وكل محب بالشهوات بما لديك مسرور , ولو اردت شرح الحال لأتعبني المقال وما كل ما يعلم يقال .


السوق:


ان كنت ستفخر علي بشهر رمضان فلا تنس أنني أحق منك بهذا الزمان يسعد الناس فيه للعيد, بكل لبس جديد , وفي كل يوم يطلبون المزيد , ولا تسأل عن ليله العيد, وأزيد عليك موسم الأعراس حينما تضيق محلاتي بالناس , وتجد لدي كل فتاة ماتحتاجه لليله العنر , وما يجعلها تبدو كالقمر بل قد يشد الي بعض الناس الرحال , حينما يكونو ميسوري الحال, فأسواق لندن وباريس لم تعد على أولئك الأباليس , وروادها من المسلمين العرب اكُر من نمل على قصب. فقل لي بربك هل بقي لك فضل علي ؟ ام تجرؤ ان تكتب لي؟


رد المسجد وقد امتلأ ثقه بنفسه قائلا:

ما تعلق قلب بي الا كان عرش الرحمان يوم القيامه ظله, وما فتن قلب بك الا عن الخير تصده وتضله , فلم تخرج لنا حافظا, ولم نسمع فيك واعظا.

ولا غرور ولا عجب فإنك لاتجني من الشوك العنب , فلم تسطر على مر التاريخ مجدا , ولم تحرر عبدا لأن لواء الجهاد الخفاق , لا يعقد في الأسواق .

وسينقذني من الاسر والهدم قوم لم يعرفوا التسكع في جنباتك ولم يعرفوا لا فتاتك , لأنهم تربوا في أطهر الرحاب فحفظوا الكتاب وعشقوا المحراب , فلم تزغ قلوبهم فتن الزمان العجاب.

هذا مني تمام الجواب , وفصل الخطاب , وقل بعد ذلك ما شئت , فأن لن يضر السحاب نبح الكلاب,.


والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albnaa-students.yoo7.com
فاقعه قلب ابليس
تلميذة تشارك في الحصة
فاقعه قلب ابليس


المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
الموقع : بين آلعرب آلمستعربهـ

دروس المناظرة ... في مادة التعبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس المناظرة ... في مادة التعبير   دروس المناظرة ... في مادة التعبير Emptyالسبت أبريل 26, 2008 5:09 am

رحنااااا وطي

اناا تدرسني

الثاااانيه

بس ولا فكرت اجيب لهاا

تسلمين يالغلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albnaa-students.yoo7.com
*me_crazy*
تلميذة تشارك في الحصة
*me_crazy*


المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
العمر : 33

دروس المناظرة ... في مادة التعبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس المناظرة ... في مادة التعبير   دروس المناظرة ... في مادة التعبير Emptyالخميس مايو 01, 2008 10:33 am

مرسي رونا الله يعطيك العافيه ...

أنا أخذت بين القمر والبحر..

تقبلي تحياتي ومروري/*me_crazy* rendeer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dAbBo0Ra
Admin
dAbBo0Ra


المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

دروس المناظرة ... في مادة التعبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس المناظرة ... في مادة التعبير   دروس المناظرة ... في مادة التعبير Emptyالسبت مايو 03, 2008 12:36 pm

welcom anooooo & ghadoooo
أتمنى انكم تكونوا أخذتوا الدرجات الكامله.. Idea

أصلاً لو تشوفوني جا الاختبار وانا ما طبعت شي Laughing

و قمنا أنا و مي ألفنا تألييييييييييييييييييييييييييييييييييييف...
و سوينا بين التمره و الشوكولاته
بس الحمد لله جتنا النتيجه اليوم وكانت full mark
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albnaa-students.yoo7.com
s0s0
تلميذة تشارك في الحصة
s0s0


المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

دروس المناظرة ... في مادة التعبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس المناظرة ... في مادة التعبير   دروس المناظرة ... في مادة التعبير Emptyالإثنين مايو 19, 2008 6:14 am

شكرن دبوورا Cool


انا اخذت الحليب و العسل




s0s0
afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس المناظرة ... في مادة التعبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدارس الأبناء للبنات :: الفئة الأولى :: الدراسة و شدة الحيل-
انتقل الى: